Physiology 2018

منتدى خاص بالأعمال التطبيقية لوحدة فسيولوجيا الحيوان
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 التجريب المدعم بالحاسوب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 09/10/2017

مُساهمةموضوع: التجريب المدعم بالحاسوب   الأحد نوفمبر 05, 2017 9:30 pm

السلام عليكم،
في هذا الموضوع نتناول أحد الطرق الحديثة المستخدمة حاليا في الثانويات والجامعات من أجل إجراء تجارب علمية في مختلف الميادين كالفيزياء والكيمياء وطبعا البيولوجيا.
الـEXAO عبارة عن عدة تجريبية تسمح بقياس مجموعة من المتغيرات مثل درجة الحموضة، الحرارة، الضغط، تركيز الأكسجين... وتسجيلها في الحاسب على شكل منحنيات أو أرقام.
تكمن فائدة هذا الجهاز في أنه يمكن من إجراء أكثر من تجربة بنفس العدة ومن جهة أخرى لأن وزارة التربية تعمل منذ فترة على تعميم هذه الوسائل في كل المؤسسات التربوية، ولذا سيكون من المهم على الطلبة الاطلاع على هذه التقنيات قبل التحاقهم بقطاع العمل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://physiology2018.yoo7.com
Admin
Admin


المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 09/10/2017

مُساهمةموضوع: رد: التجريب المدعم بالحاسوب   الأحد نوفمبر 05, 2017 9:31 pm

فيما يلي نص مقتبس للأستاذ زغينة الهادي لأخذ فكرة عن الجهاز ودوره
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

تعتمد إصلاحات المناهج التربوية المعتمدة خاصة للمواد العلمية على المقاربة بالكفاءة على تطوير منهجية التجربة العلمية للتقصي عما يطرحه التلميذ من إشكاليات تبعا للوضعية المستهدفة التي تقتضيها عملية التعلم للنشاط المقترح للدراسة، حيث أن التجهيز العلمي الذي تملكه المخابر أصبح لا يفي الغرض مع تطور المعلومة العلمية والسرعة التي تقتضيها عملية التعلم فإذا كانت التجارب من قبل تقتضي منا في كثير من الأحيان انتظار النتائج لساعات أو تحضير التجربة مسبقا ليشاهد التلميذ نتائجها فمع التجريب المدعم بالحاسوب يمكن للتلميذ أو المتعلم تتبع النتائج لحظيا دون إيقاف التجربة، هذه النتائج إما أرقاما يأخذا أو منحنيات قصد التحليل ويسجل هذه النتائج أو يطبعها لإستغلالها فيما بعد.
و الEXAO أصبح مختبر المدرسة الجديدة فهو يختصر كل التجهيز المخبر في وسائل فيمكننا أن نقول وداعا لأنبوب الاختبار للموقد كما يمكننا أن نقول أن التجارب الدقيقة أصبحت اليوم في المتناول.
و من مزايا التجريب المدعم بالحاسوب :
1- أنه يسمح بالقياس السريع للمواد المتفاعلة أو النواتج بدقة.
2- يسمح لنا بمتابعة سير التفاعل على شاشة الحاسوب بصورة لحظية، لا ننتظر انتهاء التجربة للحصول على النتائج.
3- يسمح لنا بمشاهدة تأثير إضافة مركبات أو تغيرات في شروط التفاعل مباشرة.
4- يسمح بالحفاظ على النتائج في ذاكرة الحاسوب للرجوع إليها في أي وقت و مقارنتها مع النتائج الأخرى. كما يمكن إجراء رسم المنحنى في نفس المعلم قصد المقارنة.
تجهيز ال EXAO لمخبري مادةعلوم الطبيعة والحياة ومادةالفيزياء سعره مرتفع ولذلك فعملية التجهيز يقوم بها المركز الوطني للتجهيز وصيانة الوسائل التعليمية CAMEMD ولو أن هذه العملية تعرف نوعا ما تأخرا وقد قاربنا على نهاية العشر سنوات لبداية الإصلاح والتي هي فترة متعارف عليها لدى كل الدول من أجل تقييم عملية الإصلاح فمثلا بولاية تيارت لاتوجد سوى ثانوية واحدة تمتلك هذا التجهيز فنتمنى أن تعم العملية كل ثانويات الولاية عن قريب.
وفيما يلي هذا العرض لمكونات الEXAO وكنت أتمنى أن أرفقه بتسجيل مرئي لبعض التجارب لكن ضعف الإمكانيات حال دون ذلك . مع العلم أن التجهيز الذي اعتمدته وزارة التربية هو الخاص بمؤسسة فرنسية eurosmart من خلال وكيلها المعتمد في الجزائر مؤسسة سينال senal.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://physiology2018.yoo7.com
 
التجريب المدعم بالحاسوب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Physiology 2018 :: مشروع المخبر الوقفي :: المخبر الوقفي-
انتقل الى: